موسسه دجوى الابتدائيه المشتركه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحتوى على كت علم


    الخطة الإجرائية ومكوناتها

    avatar
    محمد سلامة


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    الخطة الإجرائية ومكوناتها Empty الخطة الإجرائية ومكوناتها

    مُساهمة  محمد سلامة الثلاثاء مارس 17, 2009 11:28 am

    الخطة الإجرائية ومكوناتها
    المجال : القيادة والإدارة والتخطيط
    1) الهدف العام : تنمية القدرات القيادية للمعلمين والطلاب.
    2) الهدف الخاص : تنمية كفايات المعلمين قادة اللجان المدرسية في تخطيط ومتابعة عمل لجانهم.
    3) معايير النجاح :
    1- مشاركة قادة اللجان في العمل بحماس .
    2- تحسن القدرات التخطيطية لقادة اللجان .
    4) الشخص المسئول والمشاركون : المدير والمدير المساعد وقادة اللجان.
    5) خطة التنفيذ :
    - توزيع تعيين دراسي حول أهمية التخطيط وكيفيته على قادة اللجان.
    - عقد لقاء تربوي معهم لمناقشة مضمون التعيين.
    - توزيع نماذج تخطيط للاطلاع عليها.
    - عقد ورشة عمل لإنتاج خطط عمل لنشاط واحد في كل لجنة.
    - تقديم تغذية راجعة لهذه الخطط.
    6) الفترة الزمنية : الأسبوع الثالث من ديسمبر2007 – الأسبوع االاول من يناير2008
    7) الموارد اللازمة : تعيين دراسي ، نماذج خطط ، كتب مدرسية مختلفة .
    Cool المراقبة والتقويم : - ملاحظة فعالية المعلمين في اللقاء التربوي.
    - ملاحظة أداء المعلمين في ورشة العمل .
    - ملاحظة خطط اللجان المنتجة.
    جدول زمني للخطة الإجرائية :
    الشهر الهدف الخاص الفعالية/النشاط المشاركون في النشاط مصادر المساندة المسئولون المراقبة
    ديسمبر تدريب المعلمين على توظيف تكنولوجيا المعلومات حلقة تدريبية جميع معلمي الرياضيات اخصائي تكنولوجيا المعلومات مدرس مادة الرياضيات مدير المدرسة

    تقويم خطة تطوير المدرسة
    متطلبات تنفيذ خطة تطوير المدرسة وتعديلها :
    • جمع المعلومات الكافية من أجل التزود بالتغذية الراجعة التصحيحية والتطويرية .
    • جمع بيانات كمية ووصفية ، مرحلية وختامية من أجل إجراء عملية التقويم .
    التغذية الراجعة : " هي توفير معلومات عن مدى التقدم الذي يتم إحرازه في اتجاه بلوغ الأهداف المنشودة ، بحيث تساعد هذه المعلومات في الحكم على صلاحية العمل أو الجهد التربوي ، وفي اكتشاف جوانب العمل التي تحتاج إلى جهد إضافي ، وذلك وفق أهداف محددة وخطوات معروفة ، وغرضها التصحيح والتحسين أو تعميم نشاط ما على فئات مستهدفة أخرى ."
    سمات التغذية الراجعة الفعالة والجيدة :
    1- إيجابية وبناءة التوجه .
    2- محددة .
    3- تنطلق من الواقع الحالي للمدرسة .
    4- تقترح صورة للمستقبل .
    5- إذا تركزت على نقطة أو نقطتين
    6- إذا استعملت (و) بدلا من (لكن).
    التقويم :
    " وهو جمع معلومات بوسائل وأدوات القياس المختلفة للوصول إلى أحكام واتخاذ قرارات .
    "أدوات القياس المستخدمة في تقويم خطة تطوير المدرسة :
    * الملاحظة المنظمة (في جميع المعلومات )
    * المقابلات ( في تحليل المعلومات )
    * مراجعة الوثائق ( تبين مسار المعلم )
    * التقارير ( تبين مسار الطلبة )
    * سجلات الأداء اليومي ( دراسة حالات )

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 11:41 pm