دليل بناء خطة تطوير المدرسة
القيم
الرؤية – الرسالة – الأهداف الكبرى
التدقيق وترتيب الأولويات
الأهداف العامة
الأهداف الخاصة ووضع الخطط الإجرائية
( لمدة سنة أو أقل )
نشر الخطة
التنفيذ والمراقبة
التقويم
خطة تطوير المدرسة :
" هي وثيقة تصف الخطة التي تبنتها المدرسة لكي تعمل في ضوء رؤية واضحة لمستقبلها ، كما تصف الرؤيا المتضمنة في رسالتها والمعلومات المتوافرة عن الوضع القائم فيها ، وتتضمن الأهداف العامة التي تلتزم المدرسة بتحقيقها خلال سنتين دراسيتين، بالإضافة إلى الأهداف الخاصة الموضوعة للاثني عشر شهرا القادمة ، وإلى الخطط الإجرائية التفصيلية وعمليات المراقبة والتقويم "
التخطيط الإجرائي : " هو التفكير بالعمليات والنشاطات التي تهدف إلى ترجمة الأهداف إلى نتاجات محددة في إطار إدارة فعالة لهذه الإجراءات ".
وتتضمن الخطة الإجرائية :
1- الهدف العام ، والهدف الخاص ، ومعايير النجاح .
2- المشاركون ، وإجراءات التنفيذ ، والفترة الزمنية التي يستغرقها تحقيق الهدف الخاص.
3- المواد والموارد ، والمراقبة والتقويم
متطلبات التخطيط :
1- مصادر التخطيط :
• توجهات دائرة التربية والتعليم .
• مناهج الدول المضيفة .
• المستجدات التربوية .
• البحوث والدراسات .
• المجتمع المحلي وحاجاته .
• الخطط السابقة .
• حاجات الطلبة .
• البيئة المادية للمدرسة .
2- معايير وضع الأولويات للحاجات :
• مقدار درجة التحسن للتعليم والتعلم أي مدى تأثير الحاجة على تحسن تحصيل الطلبة.
• مدى توافر الوقت والمال والمواد لتحقيق الحاجة .
• إمكانية العاملين من مواكبة الأفكار الجديدة .
• الأهداف في خطة التطوير السابقة .
• أولويات دائرة التربية والتعليم .
• التوازن بين المدرسة والمادة الدراسية وأولويات المعلم .
3- معرفة البيئة التي يعمل فيها التخطيط :
تعرف البيئة الداخلية والخارجية يتطلب استخدام مهارتين :
أ) تحليل العوامل الداخلية والخارجية : تحليل STEEP :
الاجتماعية : مشاكل الأسرة والمجتمع الاجتماعية S : SOCIAL
الفنية : الاتصال والتنسيق والجدول والأجهزة T : TECHNICAL
الاقتصادية : البطالة والعائد المادي والنفقات E : ECONOMIC
التربوية : المؤسسات والإشراف وتوظيف الوسائل E : EDUCATIONAL
السياسية : الوضع السياسي والتنظيمات والاعتقال P : POLITICAL
ب) تحليل نقاط قوة المدرسة ونقاط ضعفها : تحليل SWOT
نقاط الضعف WEAKNESSES …................ نقاط القوة STRENGTHS
هي مظاهر للمدرسة كما هي فعلا : مواردها وعاملوها وطلابها …….
التهديدات THREATS الفرص OPPORTUNITIES
مخاطر تتعرض لها المدرسة خارجيا ظروف ذات فائدة لم تستخدم بعد
4- وضع الأهداف العامة :
وتشير إلى الغايات والأهداف الكبرى التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها ، وتتضمن أهدافا صغيرة محددة يمكن تحقيقها في فترة زمنية معينة منذ البداية .
5- وضع الأهداف الخاصة :
وهي أهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلة للقياس ، ويمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة .
القيم
الرؤية – الرسالة – الأهداف الكبرى
التدقيق وترتيب الأولويات
الأهداف العامة
الأهداف الخاصة ووضع الخطط الإجرائية
( لمدة سنة أو أقل )
نشر الخطة
التنفيذ والمراقبة
التقويم
خطة تطوير المدرسة :
" هي وثيقة تصف الخطة التي تبنتها المدرسة لكي تعمل في ضوء رؤية واضحة لمستقبلها ، كما تصف الرؤيا المتضمنة في رسالتها والمعلومات المتوافرة عن الوضع القائم فيها ، وتتضمن الأهداف العامة التي تلتزم المدرسة بتحقيقها خلال سنتين دراسيتين، بالإضافة إلى الأهداف الخاصة الموضوعة للاثني عشر شهرا القادمة ، وإلى الخطط الإجرائية التفصيلية وعمليات المراقبة والتقويم "
التخطيط الإجرائي : " هو التفكير بالعمليات والنشاطات التي تهدف إلى ترجمة الأهداف إلى نتاجات محددة في إطار إدارة فعالة لهذه الإجراءات ".
وتتضمن الخطة الإجرائية :
1- الهدف العام ، والهدف الخاص ، ومعايير النجاح .
2- المشاركون ، وإجراءات التنفيذ ، والفترة الزمنية التي يستغرقها تحقيق الهدف الخاص.
3- المواد والموارد ، والمراقبة والتقويم
متطلبات التخطيط :
1- مصادر التخطيط :
• توجهات دائرة التربية والتعليم .
• مناهج الدول المضيفة .
• المستجدات التربوية .
• البحوث والدراسات .
• المجتمع المحلي وحاجاته .
• الخطط السابقة .
• حاجات الطلبة .
• البيئة المادية للمدرسة .
2- معايير وضع الأولويات للحاجات :
• مقدار درجة التحسن للتعليم والتعلم أي مدى تأثير الحاجة على تحسن تحصيل الطلبة.
• مدى توافر الوقت والمال والمواد لتحقيق الحاجة .
• إمكانية العاملين من مواكبة الأفكار الجديدة .
• الأهداف في خطة التطوير السابقة .
• أولويات دائرة التربية والتعليم .
• التوازن بين المدرسة والمادة الدراسية وأولويات المعلم .
3- معرفة البيئة التي يعمل فيها التخطيط :
تعرف البيئة الداخلية والخارجية يتطلب استخدام مهارتين :
أ) تحليل العوامل الداخلية والخارجية : تحليل STEEP :
الاجتماعية : مشاكل الأسرة والمجتمع الاجتماعية S : SOCIAL
الفنية : الاتصال والتنسيق والجدول والأجهزة T : TECHNICAL
الاقتصادية : البطالة والعائد المادي والنفقات E : ECONOMIC
التربوية : المؤسسات والإشراف وتوظيف الوسائل E : EDUCATIONAL
السياسية : الوضع السياسي والتنظيمات والاعتقال P : POLITICAL
ب) تحليل نقاط قوة المدرسة ونقاط ضعفها : تحليل SWOT
نقاط الضعف WEAKNESSES …................ نقاط القوة STRENGTHS
هي مظاهر للمدرسة كما هي فعلا : مواردها وعاملوها وطلابها …….
التهديدات THREATS الفرص OPPORTUNITIES
مخاطر تتعرض لها المدرسة خارجيا ظروف ذات فائدة لم تستخدم بعد
4- وضع الأهداف العامة :
وتشير إلى الغايات والأهداف الكبرى التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها ، وتتضمن أهدافا صغيرة محددة يمكن تحقيقها في فترة زمنية معينة منذ البداية .
5- وضع الأهداف الخاصة :
وهي أهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلة للقياس ، ويمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة .