موسسه دجوى الابتدائيه المشتركه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحتوى على كت علم


    سياسة الاعتماد

    avatar
    محمد سلامة


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    سياسة الاعتماد Empty سياسة الاعتماد

    مُساهمة  محمد سلامة الثلاثاء مارس 17, 2009 11:26 am

     دليل بناء خطة تطوير المدرسة
    القيم
    الرؤية – الرسالة – الأهداف الكبرى
    التدقيق وترتيب الأولويات
    الأهداف العامة
    الأهداف الخاصة ووضع الخطط الإجرائية
    ( لمدة سنة أو أقل )
    نشر الخطة
    التنفيذ والمراقبة
    التقويم
    خطة تطوير المدرسة :
    " هي وثيقة تصف الخطة التي تبنتها المدرسة لكي تعمل في ضوء رؤية واضحة لمستقبلها ، كما تصف الرؤيا المتضمنة في رسالتها والمعلومات المتوافرة عن الوضع القائم فيها ، وتتضمن الأهداف العامة التي تلتزم المدرسة بتحقيقها خلال سنتين دراسيتين، بالإضافة إلى الأهداف الخاصة الموضوعة للاثني عشر شهرا القادمة ، وإلى الخطط الإجرائية التفصيلية وعمليات المراقبة والتقويم "
    التخطيط الإجرائي : " هو التفكير بالعمليات والنشاطات التي تهدف إلى ترجمة الأهداف إلى نتاجات محددة في إطار إدارة فعالة لهذه الإجراءات ".
    وتتضمن الخطة الإجرائية :
    1- الهدف العام ، والهدف الخاص ، ومعايير النجاح .
    2- المشاركون ، وإجراءات التنفيذ ، والفترة الزمنية التي يستغرقها تحقيق الهدف الخاص.
    3- المواد والموارد ، والمراقبة والتقويم
    متطلبات التخطيط :
    1- مصادر التخطيط :
    • توجهات دائرة التربية والتعليم .
    • مناهج الدول المضيفة .
    • المستجدات التربوية .
    • البحوث والدراسات .
    • المجتمع المحلي وحاجاته .
    • الخطط السابقة .
    • حاجات الطلبة .
    • البيئة المادية للمدرسة .
    2- معايير وضع الأولويات للحاجات :
    • مقدار درجة التحسن للتعليم والتعلم أي مدى تأثير الحاجة على تحسن تحصيل الطلبة.
    • مدى توافر الوقت والمال والمواد لتحقيق الحاجة .
    • إمكانية العاملين من مواكبة الأفكار الجديدة .
    • الأهداف في خطة التطوير السابقة .
    • أولويات دائرة التربية والتعليم .
    • التوازن بين المدرسة والمادة الدراسية وأولويات المعلم .
    3- معرفة البيئة التي يعمل فيها التخطيط :
    تعرف البيئة الداخلية والخارجية يتطلب استخدام مهارتين :
    أ) تحليل العوامل الداخلية والخارجية : تحليل STEEP :
    الاجتماعية : مشاكل الأسرة والمجتمع الاجتماعية S : SOCIAL
    الفنية : الاتصال والتنسيق والجدول والأجهزة T : TECHNICAL
    الاقتصادية : البطالة والعائد المادي والنفقات E : ECONOMIC
    التربوية : المؤسسات والإشراف وتوظيف الوسائل E : EDUCATIONAL
    السياسية : الوضع السياسي والتنظيمات والاعتقال P : POLITICAL
    ب) تحليل نقاط قوة المدرسة ونقاط ضعفها : تحليل SWOT
    نقاط الضعف WEAKNESSES …................ نقاط القوة STRENGTHS
    هي مظاهر للمدرسة كما هي فعلا : مواردها وعاملوها وطلابها …….

    التهديدات THREATS الفرص OPPORTUNITIES
    مخاطر تتعرض لها المدرسة خارجيا ظروف ذات فائدة لم تستخدم بعد
    4- وضع الأهداف العامة :
    وتشير إلى الغايات والأهداف الكبرى التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها ، وتتضمن أهدافا صغيرة محددة يمكن تحقيقها في فترة زمنية معينة منذ البداية .
    5- وضع الأهداف الخاصة :
    وهي أهداف محددة وواضحة وواقعية وقابلة للقياس ، ويمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 8:12 pm