المعايير والمؤشرات للهيئه
القدرة المؤسسية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها
1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
• توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
• تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
• توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
• تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
2--القيادة والحوكمة
1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
• تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
• تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
• مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
• تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
• دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
• نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
• توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
• نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
• دعم القيادة للعمل الجماعى
• دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
• نظم صنع واتخاذ القرار
• توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
4.وجود نظام مالي وإداري متطور
• توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
• تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
• تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
• نظم التنمية البشرية و المهنية
• آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
2-توافر الموارد المادية وتنميتها
• المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
• توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
• البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
• نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
• الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
3-توافر مبنى مدرسي ملائم
• المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
• مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
• توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
• توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
• مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-المشاركة المجتمعية
1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
• خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
• الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
• مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
• برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
• تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
• تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
5-توكيد الجودة والمساءلة
1-التقويم والتحسين المستمر
• تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
• نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
• خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
• تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
2-فعالية وحدة التدريب والجودة
• تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
• خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
• تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
• تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
الفاعلية التعليمية
6-المتعلم
1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
• اللغة العربية
• اللغة الأجنبية
• الرياضيات
• العلوم
• العلوم الاجتماعية
التكامل بين فروع المعرفة
2-التمكن من المهارات الاساسية
• مهارات التفكير وحل المشكلات
• مهارات السلامة والامان
• طرق التغذية والعادات الصحية
• مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
• مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
• المهارات الاجتماعية
3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
• المشاركة فى الأنشطة المدرسية
• التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
• المشاركة فى إدارة الصف
7-المعلم
1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
• التخطيط للدرس
• التعليم المتمركز حول المتعلم
• استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
• الأنشطة والاثرائية
2-ممارسات مهنية فعالة
• يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
• إدارة وقت التعلم
• استخدام الأدوات والتجهيزات
• التنمية المهنية
3-الالتزام بأخلاقيات المهنة
• القواعد المنظمة للعمل
• الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
• المساواة والتسامح مع المتعلمين
• يراعي المعلم اراء الزملاء والمعنيين لتحسين ادائه
4-طرق واساليب تقويم فعالة
• تقويم أداء المتعلمين
• التغذية الراجعة للمتعلمين
8-المنهج الدراسي
1-توافر ممارسات داعمة للمنهج
• توظيف المنهج
• استخدام الموارد البيئية والمحلية
• تنمية المهارات لدى المتعلمين
• أدلة المعلم
2-توافر انشطة صفية ولاصفية فعالة
• خطة الأنشطة التربوية
• تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج
• إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة
• الأنشطة التربوية الخارجية
9-المناخ التربوي
1-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
• البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم
• الإرشاد النفسي والأكاديمي
• تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
• الرعاية الصحية
2-توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
• العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة
• مناخا داعما للقيم الأخلاقية و الانتماء وثقافة المواطنة
القدرة المؤسسية
1-رؤية المؤسسة ورسالتها
1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
• توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
• تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
• توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
• تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
2--القيادة والحوكمة
1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
• تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
• تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
• مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
• تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
• دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
• نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
• توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
• نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
• دعم القيادة للعمل الجماعى
• دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
• نظم صنع واتخاذ القرار
• توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
4.وجود نظام مالي وإداري متطور
• توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
• تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
• تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
• نظم التنمية البشرية و المهنية
• آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
2-توافر الموارد المادية وتنميتها
• المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
• توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
• البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
• نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
• الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
3-توافر مبنى مدرسي ملائم
• المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
• مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
• توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
• توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
• مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-المشاركة المجتمعية
1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
• خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
• الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
• مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
• برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
• تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
• تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
5-توكيد الجودة والمساءلة
1-التقويم والتحسين المستمر
• تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
• نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
• خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
• تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
2-فعالية وحدة التدريب والجودة
• تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
• خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
• تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
• تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
الفاعلية التعليمية
6-المتعلم
1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
• اللغة العربية
• اللغة الأجنبية
• الرياضيات
• العلوم
• العلوم الاجتماعية
التكامل بين فروع المعرفة
2-التمكن من المهارات الاساسية
• مهارات التفكير وحل المشكلات
• مهارات السلامة والامان
• طرق التغذية والعادات الصحية
• مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
• مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
• المهارات الاجتماعية
3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
• المشاركة فى الأنشطة المدرسية
• التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
• المشاركة فى إدارة الصف
7-المعلم
1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
• التخطيط للدرس
• التعليم المتمركز حول المتعلم
• استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
• الأنشطة والاثرائية
2-ممارسات مهنية فعالة
• يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
• إدارة وقت التعلم
• استخدام الأدوات والتجهيزات
• التنمية المهنية
3-الالتزام بأخلاقيات المهنة
• القواعد المنظمة للعمل
• الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
• المساواة والتسامح مع المتعلمين
• يراعي المعلم اراء الزملاء والمعنيين لتحسين ادائه
4-طرق واساليب تقويم فعالة
• تقويم أداء المتعلمين
• التغذية الراجعة للمتعلمين
8-المنهج الدراسي
1-توافر ممارسات داعمة للمنهج
• توظيف المنهج
• استخدام الموارد البيئية والمحلية
• تنمية المهارات لدى المتعلمين
• أدلة المعلم
2-توافر انشطة صفية ولاصفية فعالة
• خطة الأنشطة التربوية
• تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج
• إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة
• الأنشطة التربوية الخارجية
9-المناخ التربوي
1-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
• البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم
• الإرشاد النفسي والأكاديمي
• تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
• الرعاية الصحية
2-توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
• العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة
• مناخا داعما للقيم الأخلاقية و الانتماء وثقافة المواطنة