موسسه دجوى الابتدائيه المشتركه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحتوى على كت علم


    المعايير والمؤشرات للهيئه

    avatar
    محمد سلامة


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    المعايير والمؤشرات للهيئه Empty المعايير والمؤشرات للهيئه

    مُساهمة  محمد سلامة الخميس مارس 19, 2009 12:38 pm

    المعايير والمؤشرات للهيئه


    القدرة المؤسسية
    1-رؤية المؤسسة ورسالتها
    1. وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
    • توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
    • تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
    2. وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
    • توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
    • تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
    2--القيادة والحوكمة
    1. توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
    • تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
    • تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية
    • مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
    • تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة
    2. دعم عمليتى التعليم والتعلم
    • دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
    • نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا
    • توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
    • نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة
    • دعم القيادة للعمل الجماعى
    • دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات الأخرى
    3.وجود نظام للحوكمة الرشيدة
    • نظم صنع واتخاذ القرار
    • توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
    4.وجود نظام مالي وإداري متطور
    • توظيف بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي
    • تطبيق نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية
    • تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات
    3-الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
    1-توافر الموارد البشرية وتنميتها
    • نظم التنمية البشرية و المهنية
    • آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية
    2-توافر الموارد المادية وتنميتها
    • المعامل والأجهزة ,المعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية
    • توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
    • البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات
    • نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة
    • الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف
    3-توافر مبنى مدرسي ملائم
    • المواصفات التربوية و الهندسية للمبنى المدرسى
    • مواصفات الامن والسلامة للمبنى المدرسى
    • توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية
    • توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية
    • مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
    4-المشاركة المجتمعية
    1-وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
    • خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
    • الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
    2-مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
    • مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بها
    • برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة
    3-وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
    • تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
    • تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها

    5-توكيد الجودة والمساءلة
    1-التقويم والتحسين المستمر
    • تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة
    • نظاما للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة
    • خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
    • تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
    2-فعالية وحدة التدريب والجودة
    • تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها
    • خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
    • تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية
    • تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
    الفاعلية التعليمية

    6-المتعلم
    1-التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
    • اللغة العربية
    • اللغة الأجنبية
    • الرياضيات
    • العلوم
    • العلوم الاجتماعية
    التكامل بين فروع المعرفة
    2-التمكن من المهارات الاساسية
    • مهارات التفكير وحل المشكلات
    • مهارات السلامة والامان
    • طرق التغذية والعادات الصحية
    • مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
    • مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات
    • المهارات الاجتماعية
    3-اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
    • المشاركة فى الأنشطة المدرسية
    • التعاليم الاجتماعية والقيم الاخلاقية
    • المشاركة فى إدارة الصف
    7-المعلم
    1-التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
    • التخطيط للدرس
    • التعليم المتمركز حول المتعلم
    • استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة
    • الأنشطة والاثرائية
    2-ممارسات مهنية فعالة
    • يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
    • إدارة وقت التعلم
    • استخدام الأدوات والتجهيزات
    • التنمية المهنية
    3-الالتزام بأخلاقيات المهنة
    • القواعد المنظمة للعمل
    • الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
    • المساواة والتسامح مع المتعلمين
    • يراعي المعلم اراء الزملاء والمعنيين لتحسين ادائه
    4-طرق واساليب تقويم فعالة
    • تقويم أداء المتعلمين
    • التغذية الراجعة للمتعلمين
    8-المنهج الدراسي
    1-توافر ممارسات داعمة للمنهج
    • توظيف المنهج
    • استخدام الموارد البيئية والمحلية
    • تنمية المهارات لدى المتعلمين
    • أدلة المعلم
    2-توافر انشطة صفية ولاصفية فعالة
    • خطة الأنشطة التربوية
    • تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج
    • إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة
    • الأنشطة التربوية الخارجية
    9-المناخ التربوي
    1-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
    • البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم
    • الإرشاد النفسي والأكاديمي
    • تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
    • الرعاية الصحية
    2-توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
    • العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة
    • مناخا داعما للقيم الأخلاقية و الانتماء وثقافة المواطنة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 6:04 pm