موسسه دجوى الابتدائيه المشتركه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحتوى على كت علم


    فريق التطوير المدرسي

    avatar
    محمد سلامة


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    فريق التطوير المدرسي Empty فريق التطوير المدرسي

    مُساهمة  محمد سلامة الثلاثاء مارس 17, 2009 11:29 am

    فريق التطوير المدرسي :
    " مجموعة صغيرة من العاملين اختيروا للعمل مع مدير المدرسة في إعداد خطة تطوير المدرسة لدورة تخطيطية واحدة ، ويتشكل من أربعة معلمين في الغالب إضافة إلى مدير المدرسة " .
    معايير اختيار أعضاء فريق التطوير المدرسي :
    1- المبحث الذي يعلمه المعلم.
    2- الصف والمرحلة التي يتعامل معها المعلم.
    3- الصفات الشخصية للمعلم.
    دور فريق التطوير :
    1- المشاركة في عمل بناء خطة التطوير بالتشاور مع المعلمين وأولياء الأمور والطلبة.
    2- مشاركة المدير في عملية التخطيط.
    3- يمكن للفريق أن يأخذ دورا قياديا في نشاط ما .
    4- يراقب مدى التقدم في تنفيذ الخطة.
    دور الصديق الناقد في خطة تطوير المدرسة
    الصديق الناقد ( Critical Friend ) :
    "هو الشخص الذي توكل إليه مهمة مساندة الآخرين وتمكينهم من مراجعة وتطوير أدائهم بفاعلية وأثر "
    كفايات الصديق الناقد :
    - حسن الإصغاء .
    - إعادة الصياغة .
    - القدرة على الفهم والاستيعاب .
    - القدرة على الإقناع .
    - القدرة على التحليل .
    - القدرة على التلخيص .
    - دقة الملاحظة .
    - القدرة على إدارة النقاش .
    - القدرة على طرح الأسئلة المثيرة للتفكير / السابرة .
    - القدرة على إدارة الوقت واستثماره .
    - القدرة على حل النزاع .
    - التسامح وسعة الصدر والأمانة والموضوعية .
    - القدرة على كسب ثقة الآخرين .

    مهمات الصديق الناقد :
    1- بناء جو من الثقة والاحترام المتبادلين بينه وبين المؤسسات التربوية .
    2- مساعدة المدير وفريق التطوير في تحديد الموارد المادية والبشرية المتوافرة لاستثمارها.
    3- طرح أسئلة سابرة ومثيرة للتفكير والتأمل من أجل دفع المدير وفريق التطوير إلى السير بالاتجاه المرغوب واتخاذ القرارات الرشيدة ، وأفكار بديلة .
    4- تقديم تفسير واضح ومقنع لما يلاحظه .
    5- البحث مع المدير وفريق التطوير عن طرائق متنوعة ومناسبة لتحقيق الأهداف المرصودة.
    6- المساعدة في بناء خطة إجرائية مترابطة وواقعية ملبية للحاجات الملحة ، وبناء مؤشرات الأداء ومعايير النجاح للحكم على أداء المؤسسة .
    7- تقويم النتاجات وتوضيح أثرها على العمل في المستقبل .
    8- الاتفاق على خطوات المتابعة اللاحقة ، وعلى آلية المراقبة والمتابعة وأدواتها ، وتحديد الأشخاص الذين سيقومون بهذه المهمة والأوقات المناسبة لذلك .
    9- كتابة تقارير موجزة حول نتائج لقاءاته ومناقشاته مع المدير وفريق التطوير لتكون بمثابة وثيقة مرجعية .
    10- الإشادة والثناء بالنجاحات التي تحققت ، وتشجيع وتعزيز القائمين عليها .
    يلعب المشرفون دورا في هذا المجال :
    - يساعدون مدير المدرسة في تطوير وإكمال خطة إجرائية خلال الأسبوعين الأولين من الدوام المدرسي .
    - يناقشون مع المدير عملية اختيار فريق التطوير
    - يقوم المشرف بزيارتين للمدرسة المخصصة له خلال الفصل الأول من أجل :
    • عقد جلسة للمساعدة في توضيح عملية التخطيط للعاملين وبناء رؤيا ورسالة للمدرسة .
    • مناقشة عملية التطوير المطلوبة خلال الفصل الأول وأي قضايا مستجدة . " اقتباس "

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 04, 2024 3:10 am