فريق التطوير المدرسي :
" مجموعة صغيرة من العاملين اختيروا للعمل مع مدير المدرسة في إعداد خطة تطوير المدرسة لدورة تخطيطية واحدة ، ويتشكل من أربعة معلمين في الغالب إضافة إلى مدير المدرسة " .
معايير اختيار أعضاء فريق التطوير المدرسي :
1- المبحث الذي يعلمه المعلم.
2- الصف والمرحلة التي يتعامل معها المعلم.
3- الصفات الشخصية للمعلم.
دور فريق التطوير :
1- المشاركة في عمل بناء خطة التطوير بالتشاور مع المعلمين وأولياء الأمور والطلبة.
2- مشاركة المدير في عملية التخطيط.
3- يمكن للفريق أن يأخذ دورا قياديا في نشاط ما .
4- يراقب مدى التقدم في تنفيذ الخطة.
دور الصديق الناقد في خطة تطوير المدرسة
الصديق الناقد ( Critical Friend ) :
"هو الشخص الذي توكل إليه مهمة مساندة الآخرين وتمكينهم من مراجعة وتطوير أدائهم بفاعلية وأثر "
كفايات الصديق الناقد :
- حسن الإصغاء .
- إعادة الصياغة .
- القدرة على الفهم والاستيعاب .
- القدرة على الإقناع .
- القدرة على التحليل .
- القدرة على التلخيص .
- دقة الملاحظة .
- القدرة على إدارة النقاش .
- القدرة على طرح الأسئلة المثيرة للتفكير / السابرة .
- القدرة على إدارة الوقت واستثماره .
- القدرة على حل النزاع .
- التسامح وسعة الصدر والأمانة والموضوعية .
- القدرة على كسب ثقة الآخرين .
مهمات الصديق الناقد :
1- بناء جو من الثقة والاحترام المتبادلين بينه وبين المؤسسات التربوية .
2- مساعدة المدير وفريق التطوير في تحديد الموارد المادية والبشرية المتوافرة لاستثمارها.
3- طرح أسئلة سابرة ومثيرة للتفكير والتأمل من أجل دفع المدير وفريق التطوير إلى السير بالاتجاه المرغوب واتخاذ القرارات الرشيدة ، وأفكار بديلة .
4- تقديم تفسير واضح ومقنع لما يلاحظه .
5- البحث مع المدير وفريق التطوير عن طرائق متنوعة ومناسبة لتحقيق الأهداف المرصودة.
6- المساعدة في بناء خطة إجرائية مترابطة وواقعية ملبية للحاجات الملحة ، وبناء مؤشرات الأداء ومعايير النجاح للحكم على أداء المؤسسة .
7- تقويم النتاجات وتوضيح أثرها على العمل في المستقبل .
8- الاتفاق على خطوات المتابعة اللاحقة ، وعلى آلية المراقبة والمتابعة وأدواتها ، وتحديد الأشخاص الذين سيقومون بهذه المهمة والأوقات المناسبة لذلك .
9- كتابة تقارير موجزة حول نتائج لقاءاته ومناقشاته مع المدير وفريق التطوير لتكون بمثابة وثيقة مرجعية .
10- الإشادة والثناء بالنجاحات التي تحققت ، وتشجيع وتعزيز القائمين عليها .
يلعب المشرفون دورا في هذا المجال :
- يساعدون مدير المدرسة في تطوير وإكمال خطة إجرائية خلال الأسبوعين الأولين من الدوام المدرسي .
- يناقشون مع المدير عملية اختيار فريق التطوير
- يقوم المشرف بزيارتين للمدرسة المخصصة له خلال الفصل الأول من أجل :
• عقد جلسة للمساعدة في توضيح عملية التخطيط للعاملين وبناء رؤيا ورسالة للمدرسة .
• مناقشة عملية التطوير المطلوبة خلال الفصل الأول وأي قضايا مستجدة . " اقتباس "
" مجموعة صغيرة من العاملين اختيروا للعمل مع مدير المدرسة في إعداد خطة تطوير المدرسة لدورة تخطيطية واحدة ، ويتشكل من أربعة معلمين في الغالب إضافة إلى مدير المدرسة " .
معايير اختيار أعضاء فريق التطوير المدرسي :
1- المبحث الذي يعلمه المعلم.
2- الصف والمرحلة التي يتعامل معها المعلم.
3- الصفات الشخصية للمعلم.
دور فريق التطوير :
1- المشاركة في عمل بناء خطة التطوير بالتشاور مع المعلمين وأولياء الأمور والطلبة.
2- مشاركة المدير في عملية التخطيط.
3- يمكن للفريق أن يأخذ دورا قياديا في نشاط ما .
4- يراقب مدى التقدم في تنفيذ الخطة.
دور الصديق الناقد في خطة تطوير المدرسة
الصديق الناقد ( Critical Friend ) :
"هو الشخص الذي توكل إليه مهمة مساندة الآخرين وتمكينهم من مراجعة وتطوير أدائهم بفاعلية وأثر "
كفايات الصديق الناقد :
- حسن الإصغاء .
- إعادة الصياغة .
- القدرة على الفهم والاستيعاب .
- القدرة على الإقناع .
- القدرة على التحليل .
- القدرة على التلخيص .
- دقة الملاحظة .
- القدرة على إدارة النقاش .
- القدرة على طرح الأسئلة المثيرة للتفكير / السابرة .
- القدرة على إدارة الوقت واستثماره .
- القدرة على حل النزاع .
- التسامح وسعة الصدر والأمانة والموضوعية .
- القدرة على كسب ثقة الآخرين .
مهمات الصديق الناقد :
1- بناء جو من الثقة والاحترام المتبادلين بينه وبين المؤسسات التربوية .
2- مساعدة المدير وفريق التطوير في تحديد الموارد المادية والبشرية المتوافرة لاستثمارها.
3- طرح أسئلة سابرة ومثيرة للتفكير والتأمل من أجل دفع المدير وفريق التطوير إلى السير بالاتجاه المرغوب واتخاذ القرارات الرشيدة ، وأفكار بديلة .
4- تقديم تفسير واضح ومقنع لما يلاحظه .
5- البحث مع المدير وفريق التطوير عن طرائق متنوعة ومناسبة لتحقيق الأهداف المرصودة.
6- المساعدة في بناء خطة إجرائية مترابطة وواقعية ملبية للحاجات الملحة ، وبناء مؤشرات الأداء ومعايير النجاح للحكم على أداء المؤسسة .
7- تقويم النتاجات وتوضيح أثرها على العمل في المستقبل .
8- الاتفاق على خطوات المتابعة اللاحقة ، وعلى آلية المراقبة والمتابعة وأدواتها ، وتحديد الأشخاص الذين سيقومون بهذه المهمة والأوقات المناسبة لذلك .
9- كتابة تقارير موجزة حول نتائج لقاءاته ومناقشاته مع المدير وفريق التطوير لتكون بمثابة وثيقة مرجعية .
10- الإشادة والثناء بالنجاحات التي تحققت ، وتشجيع وتعزيز القائمين عليها .
يلعب المشرفون دورا في هذا المجال :
- يساعدون مدير المدرسة في تطوير وإكمال خطة إجرائية خلال الأسبوعين الأولين من الدوام المدرسي .
- يناقشون مع المدير عملية اختيار فريق التطوير
- يقوم المشرف بزيارتين للمدرسة المخصصة له خلال الفصل الأول من أجل :
• عقد جلسة للمساعدة في توضيح عملية التخطيط للعاملين وبناء رؤيا ورسالة للمدرسة .
• مناقشة عملية التطوير المطلوبة خلال الفصل الأول وأي قضايا مستجدة . " اقتباس "