موسسه دجوى الابتدائيه المشتركه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحتوى على كت علم


    مكونات خطة تطوير المدرسة

    avatar
    محمد سلامة


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    مكونات خطة تطوير المدرسة Empty مكونات خطة تطوير المدرسة

    مُساهمة  محمد سلامة الثلاثاء مارس 17, 2009 11:27 am

    مكونات خطة تطوير المدرسة
    الخطة المعلنة بين المدرسة ومجتمعها المحلي :
    وتتألف من سبعة أقسام :
    1) الرؤية ، 2) الرسالة ، 3) الأهداف الكبرى ، 4) وصف المدرسة ، 5) التدقيق ،
    6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم ، 7) أولويات العام القادم .
    1) الرؤية (Vision) " هي عبارة عن تصور مستقبلي يطمح المدير والمعلمون وأولياء الأمور والطلبة للوصول إليه ، وينبغي أن يكون هذا التصور واقعيا ، ويمكن التعبير عنه بالكلمات أو الصور والرموز ."
    الشروط الواجب توافرها في الرؤية :
    1- ألا تستعمل أكثر من 30 كلمة في صياغتها ويمكن التعبير عنها بسولة.
    2- تتخذ شكل صورة أو عدة صور.
    3- يمكن استعمال الرموز والاختصارات.
    4- كتابة النص النهائي بشكل يجعله سهل التذكر.
    2) الرسالة ( Mision ) :" وهي وصف مختصر لما ترغب المدرسة أن تحققه لطلبتها ، حيث يعبر عن القيم الرئيسة للمدرسة ، وعن رؤيتها بطريقة توحي لجميع المهتمين بأن النشاطات اليومية التي تقوم بها تعمل على تحقيق رؤيتها بطريقة مخططة وهادفة ، الأمر الذي يستثير دافعيتهم ويوحد إحساسهم المشترك تجاه الأهداف المنشودة ."
    وتجيب الرسالة على الأسئلة التالية :
    لماذا وجدت المدرسة ؟ لمن وجدت ؟ من المستفيد ؟ ما القيم التي تسعى لتحقيقها ؟
    3) الأهداف الكبرى (Goals ) : " وهي بيانات تصف الوظائف الأساسية للمدرسة كالتعليم والتعلم وإثراء المناهج واستخدام الموارد ، وتنطلق هذه الأهداف عادة من رسالة المدرسة ، وتوضح الطرائق العامة التي تنوي المدرسة استخدامها لتحقيق هذه الرسالة ، وفي العادة يكون هناك هدف كبير واحد لكل مجال من مجالات الخطة السبعة ."
    أمثلة على الأهداف الكبرى :
    1- القيادة والإدارة والتخطيط
    " توفير قيادة ملهمة ذات إدارة فاعلة تخطط بفاعلية "
    2- التعليم والتعلم
    " توظيف إستراتيجيات التعليم والتعلم المتنوعة "
    3- الموارد البشرية
    " تلبية حاجات كافة العاملين التطويرية إلى أقصى ما تسمح به مواردنا "
    4- شئون الطلاب
    " تنمية مهارات التواصل والتفكير الإبداعي وحل المشكلات عند الطلاب "

    5- إثراء المنهاج
    " تحسين تنفيذ المنهاج بما يتلاءم وخصائص وحاجات الطفل الفلسطيني "

    6- الموارد المادية
    " تحسين الموارد المادية واستخدامها بفاعلية "

    7- العلاقة مع المجتمع المحلي
    " العمل مع المجتمع المحلي بشكل معزز وتأكيد دورهم في العملية التربوية "
    4) وصف المدرسة : ويشمل :
    - موقع المدرسة .
    - مرافق المدرسة .
    - أسماء المعلمين والواجبات الموكلة إليهم كتربية الفصول والمناوبة
    - وصف موجز عن مناهج الدولة المضيفة .
    - النشاطات المساندة للمنهاج كالأندية واللجان .
    - التقويم ( الأساليب المستخدمة وتعليمات إجراءاتها كالاختبارات .

    5) التدقيق : " القيام بمسح متعمق لأعمال المدرسة ، من أجل التحقق من فاعليتها ، ومن درجة التقدم الذي تم تحقيقه على صعيد أهدافها. "

    تقوم عملية التدقيق في المدرسة على :
    • النظر إلى إنجازات المدرسة في العام المنصرم .
    • دراسة أولويات التطوير المستقبلية وفي ضوئها يتم ترتيب الحاجات .
    • تحديد المجالات التي تم تنفيذها بطريقة جيدة وتسمى أجندة الإنجازات ، وتحدد المجالات والممارسات التي تحتاج إلى تطوير وتسمى أجندة التطوير .

    مؤشرات الأداء :
    " هي معايير قياسية تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة لنشاطاتها التطويرية كافة ، ويمكن استخدامها كأدوات قياس لجمع البيانات عن مختلف القضايا "
    أمثلة عن أدوات التدقيق :
    • الملاحظة المباشرة للعاملين في أثناء تأديتهم لواجباتهم .
    • المناقشات التي تحدث بين المدير والمعلمين والمشرفين حول التقدم في مجالات الخطة.
    • الاستبانات التي تدعو المعلمين والطلبة وأولياء الأمور للتقرير عن أعمال المدرسة.

    6) وصف إنجازات المدرسة في العام المنصرم :
    7) أولويات العام القادم
    مؤشرات الأداء : " هي جمل أو عبارات يمكن الحكم من خلالها على مستوى أداء المدرسة " .
    معايير النجاح : " مستويات الإنجاز المقبولة كما ونوعا حول مدى تحقق الأهداف الخاصة بنجاح".

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 7:43 pm