ع .م ٢ توازن الأهداف وتكاملها
المؤشرات:
١- تراعى الأهداف التوازن بين المكون المعرفي والمكون المهارى والمكون الوجداني.
٢- تراعى التوازن بين احتياجات الفرد، و احتياجات اﻟﻤﺠتمع.
٣- تراعى التوازن بين الجوانب النظرية، و الجوانب التطبيقية و الجوانب العملية.
٤- تحقق التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.
٥- تراعى التوازن بين إعداد المتعلم للحاضر و المستقبل.
المعيار الثالث: شمول الأهداف واتساعها وتنوعها:
ع.م ١ شمول الأهداف
المؤشرات:
١- ترتبط أهداف المواد الدراسية ببعضها البعض
٢- تشمل جوانب نمو المتعلم المختلفة ( الروحية- العقلية- النفسية.... )
٣- تراعى المفاهيم الكبرى للمواد الدراسية
٤- تركز على الأداءات الأصلية - الحقيقية للمتعلم
ع.م ٢ تنوع الأهداف
المؤشرات:
١- تتنوع الأهداف من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية.
٢- تتنوع بين أهداف المناهج البيئية المتداخلة والمناهج المنفصلة.
٣- تتنوع بين أهداف المواد الأساسية والإضافية والأنشطة اللاصفية.
المعيار الرابع: واقعية الأهداف و قابليتها للتحقيق
ع. م ١ واقعية الأهداف
المؤشرات:
١- تراعى البيئة الفيزيقية، و بيئة التعلم اللازمة لتحقيقها.
٢- تراعى الموارد المادية البشرية اللازمة لتحقيقها.
ع.م ٢ قابليتها للتنفيذ
المؤشرات:
١ - تتصف الأهداف بأﻧﻬا قابلة للتحقيق.
٢- تتصف بالمرونة في إمكانية تحقيقها في ظل ظروف مختلفة.
الهيئة
المؤشرات:
١- تراعى الأهداف التوازن بين المكون المعرفي والمكون المهارى والمكون الوجداني.
٢- تراعى التوازن بين احتياجات الفرد، و احتياجات اﻟﻤﺠتمع.
٣- تراعى التوازن بين الجوانب النظرية، و الجوانب التطبيقية و الجوانب العملية.
٤- تحقق التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.
٥- تراعى التوازن بين إعداد المتعلم للحاضر و المستقبل.
المعيار الثالث: شمول الأهداف واتساعها وتنوعها:
ع.م ١ شمول الأهداف
المؤشرات:
١- ترتبط أهداف المواد الدراسية ببعضها البعض
٢- تشمل جوانب نمو المتعلم المختلفة ( الروحية- العقلية- النفسية.... )
٣- تراعى المفاهيم الكبرى للمواد الدراسية
٤- تركز على الأداءات الأصلية - الحقيقية للمتعلم
ع.م ٢ تنوع الأهداف
المؤشرات:
١- تتنوع الأهداف من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية.
٢- تتنوع بين أهداف المناهج البيئية المتداخلة والمناهج المنفصلة.
٣- تتنوع بين أهداف المواد الأساسية والإضافية والأنشطة اللاصفية.
المعيار الرابع: واقعية الأهداف و قابليتها للتحقيق
ع. م ١ واقعية الأهداف
المؤشرات:
١- تراعى البيئة الفيزيقية، و بيئة التعلم اللازمة لتحقيقها.
٢- تراعى الموارد المادية البشرية اللازمة لتحقيقها.
ع.م ٢ قابليتها للتنفيذ
المؤشرات:
١ - تتصف الأهداف بأﻧﻬا قابلة للتحقيق.
٢- تتصف بالمرونة في إمكانية تحقيقها في ظل ظروف مختلفة.
الهيئة