المجال الثامن : المنهج الدراسي
1- فحص الوثائق وتحليلها:
· لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
· الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
· خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
· الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
· سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
· سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
· يوظف المعلم دليل امعلم فى عملية التدريس
· يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
· يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
· يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
· ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
· يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
· يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
· يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
· يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
· يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
· يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
· يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
· يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
· يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
· يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
· يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
· يوجد معرض للابتكارات العلمية
· يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة
1- فحص الوثائق وتحليلها:
· لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
· الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
· خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
· الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
· التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
· صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
· سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
· سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
· سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
2- بطاقة ملاحظة :
· يوظف المعلم دليل امعلم فى عملية التدريس
· يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
· يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
· يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
· ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
· يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
· يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
· يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
· يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
· يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
· يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
· يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
· يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
· يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
· يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
· يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
· ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
· توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
· يوجد معرض للابتكارات العلمية
· يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة