موسسه دجوى الابتدائيه المشتركه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحتوى على كت علم


    معيار المنهج

    avatar
    احمد سلامة


    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    معيار المنهج Empty معيار المنهج

    مُساهمة  احمد سلامة الأربعاء مارس 18, 2009 4:42 pm

    ع .م ٢ توازن الأهداف وتكاملها
    المؤشرات:
    ١- تراعى الأهداف التوازن بين المكون المعرفي والمكون المهارى والمكون الوجداني.
    ٢- تراعى التوازن بين احتياجات الفرد، و احتياجات اﻟﻤﺠتمع.
    ٣- تراعى التوازن بين الجوانب النظرية، و الجوانب التطبيقية و الجوانب العملية.
    ٤- تحقق التكامل بين المواد الدراسية المختلفة.
    ٥- تراعى التوازن بين إعداد المتعلم للحاضر و المستقبل.
    المعيار الثالث: شمول الأهداف واتساعها وتنوعها:
    ع.م ١ شمول الأهداف
    المؤشرات:
    ١- ترتبط أهداف المواد الدراسية ببعضها البعض
    ٢- تشمل جوانب نمو المتعلم المختلفة ( الروحية- العقلية- النفسية.... )
    ٣- تراعى المفاهيم الكبرى للمواد الدراسية
    ٤- تركز على الأداءات الأصلية - الحقيقية للمتعلم
    ع.م ٢ تنوع الأهداف
    المؤشرات:
    ١- تتنوع الأهداف من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية.
    ٢- تتنوع بين أهداف المناهج البيئية المتداخلة والمناهج المنفصلة.
    ٣- تتنوع بين أهداف المواد الأساسية والإضافية والأنشطة اللاصفية.
    المعيار الرابع: واقعية الأهداف و قابليتها للتحقيق
    ع. م ١ واقعية الأهداف
    المؤشرات:
    ١- تراعى البيئة الفيزيقية، و بيئة التعلم اللازمة لتحقيقها.
    ٢- تراعى الموارد المادية البشرية اللازمة لتحقيقها.
    ع.م ٢ قابليتها للتنفيذ
    المؤشرات:
    ١ - تتصف الأهداف بأﻧﻬا قابلة للتحقيق.
    ٢- تتصف بالمرونة في إمكانية تحقيقها في ظل ظروف مختلفة.
    الهيئة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:35 pm