١- المستويات المعيارية لأهداف المنهج:
المعيار الأول : اتساق الأهداف مع طبيعة اﻟﻤﺠتمع وطبيعة العصر ومجتمع المعرفة:
ع .م ١ اتساق الأهداف مع طبيعة اﻟﻤﺠتمع
المؤشرات:
١- تتسق الأهداف مع قيم وعادات وتقاليد اﻟﻤﺠتمع.
٢- تدعم البعد الأخلاقى والنسق القيمى للمجتمع.
٣- تدعم الهوية الوطنية والعربية.
٤- تدعم مفهوم الديمقراطية والتسامح.
ع .م ٢ اتساق الأهداف مع مجتمع المعرفة وطبيعة العصر
المؤشرات:
١- تساير الأهداف الاتجاهات العالمية المعاصرة ﻟﻤﺠتمع المعرفة.
٢- تشجع على التعلم طوال الحياة.
٣- تشجع على التنمية المهنية المستدامة.
٤- تساعد فى تحقيق التعلم للجميع.
٥- تشجع استخدام مصادر المعرفة المتعددة والتكنولوجيا المتقدمة.
المعيار الثانى : ملائمة الأهداف وتوازﻧﻬا وتكاملها
ع .م ١ ملاءمة الأهداف
المؤشرات:
١- تلبى الأهداف الاحتياجات الفعلية واهتمامات المتعلمين.
٢- تراعى مستويات المتعلم النمائية.
٣- تتلاءم مع الزمن المتاح لتحقيق الخبرة التعليمية.
٤- تتلاءم مع الإعداد المستقبلي للمتعلمين.
٥- تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين.
المعيار الأول : اتساق الأهداف مع طبيعة اﻟﻤﺠتمع وطبيعة العصر ومجتمع المعرفة:
ع .م ١ اتساق الأهداف مع طبيعة اﻟﻤﺠتمع
المؤشرات:
١- تتسق الأهداف مع قيم وعادات وتقاليد اﻟﻤﺠتمع.
٢- تدعم البعد الأخلاقى والنسق القيمى للمجتمع.
٣- تدعم الهوية الوطنية والعربية.
٤- تدعم مفهوم الديمقراطية والتسامح.
ع .م ٢ اتساق الأهداف مع مجتمع المعرفة وطبيعة العصر
المؤشرات:
١- تساير الأهداف الاتجاهات العالمية المعاصرة ﻟﻤﺠتمع المعرفة.
٢- تشجع على التعلم طوال الحياة.
٣- تشجع على التنمية المهنية المستدامة.
٤- تساعد فى تحقيق التعلم للجميع.
٥- تشجع استخدام مصادر المعرفة المتعددة والتكنولوجيا المتقدمة.
المعيار الثانى : ملائمة الأهداف وتوازﻧﻬا وتكاملها
ع .م ١ ملاءمة الأهداف
المؤشرات:
١- تلبى الأهداف الاحتياجات الفعلية واهتمامات المتعلمين.
٢- تراعى مستويات المتعلم النمائية.
٣- تتلاءم مع الزمن المتاح لتحقيق الخبرة التعليمية.
٤- تتلاءم مع الإعداد المستقبلي للمتعلمين.
٥- تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين.